دراسة: لاعبو الكرة معرضون للإصابة باضطرابات في الجهاز العصبي والشلل الرعاش

issam
متفرقات
issam28 يوليو 2021آخر تحديث : الأربعاء 28 يوليو 2021 - 4:08 مساءً
دراسة: لاعبو الكرة معرضون للإصابة باضطرابات في الجهاز العصبي والشلل الرعاش

أجرى علماء في جامعة جلاسكو في اسكتلندا، دراسة عن الإصابات الخطيرة للاعبو كرة القدم حول العالم، حيث أكدوا أن مستقبلهم معرض لهذا النوع من الإصابات، بمعدل يفوق الشخص العادي بنحو 3.5 مرات، وهو ما جعلهم معرضين للوفاة، مشيرين إلى أن أهم سبب هو تكرار ضرب الكرة بالرأس.

وذكر الدكتور محمد فوزي، أخصائي المخ والأعصاب، فإن هذه الدراسة بدأت من وفاة جيف أستل مهاجم نادي ويست بروميتش ألبيون الذي يلعب في منافسات الدوري الإنجليزي، مشيرًا إلى أن الوفاة سببها إصابات متكررة على مستوى الرأس، حيث قارنت بين موت نحو 7,676 لاعبا سابقا و23,000 شخص طبيعي.

وتم إجراء الدراسة بموجب من اتحاد اللعبة، للوقوف على السبب الحقيقي لوفاة جيف أستل، إذ أن لاعبي كرة القدم السابقين تزداد احتمالات إصابتهم بألزهايمر والشلل الرعاش واضطرابات الجهاز العصبي مقارنة مع الأشخاص العاديين غير محترفي اللعبة، لكنهم يكونون معرضين بدرجة أقل للإصابة بأمراض القلب، والسرطان في بعض الأعضاء، مثل الرئة، وهو ما يدعو إلى زيادة الجهود المبذولة من أجل الوقوف على العوامل التي تتسبب في زيادة خطر الإصابة باضطرابات الجهاز العصبي.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.